( حكم ميم الجمع)
ميم الجمع اما ان تقع قبل ساكن او قبل متحرك
فأذا وقعت قبل ساكن نحو(منهمالمؤمنون)كان حكمها الضم من غير صله لجميع القراء لآن الاصل فى ميم الجمع
الضم قال الامام الشاطبى _ومن دون وصل ضمها قبل ساكن_
واذا وقعت قبل متحرك فاما
1_ان يكون المتحرك متصلا بها ولا يكون الا ضميرا مثل(دخلتموه,انلزمكموها) فكان حكمها الضم مع الصله لجميع القراء
2_ان يكون المتحرك منفصلا وكان همزة قطع مثل (عليهم انذرتهم) كان حكمها الضم مع الصله لورش وابن كثير وقالون بخلف عنه ويصبح المد عندهم من قبيل المنفصل فكل يمده حسب مذهبهفى المد المنفصل
واذا لم يكن المتحرك همزة قطع مثل ( الذين انعمت عليهم غير) كان حكمها الضم مع الصله وصلا لابن كثير وقالون بخلف عنه والباقون باسكانها
(حكم هاء الكنايه)
اولا هاء الكنايه هى هاء الضمير التى يكنى بها عن الواحد المذكر الغائب
والاصل فيها الضم مثل (له) الا اذا وقع قبلها كسره او ياء ساكنه فانها حينئذ تكسر للمناسبه ,كما يجوز ضمها مراعاة للاصل,وقد بالوجهين فى قوله تعالى (لآهله امكثوا ,وعليه الله)
واعلموا ان هاء الكنايه اربعة احوال.....
1_ان تقع بين ساكنين مثل (يعلمه الله)
2_ان تقع قبل ساكن وقبلها متحرك مثل ( لعلمه الذين) وحكمها فى هاتين الحالتين عدم الصله لجميع القراء وذالك
لان الصله تؤدى الى جمع بين الساكنين كما قال الشاطبى
ولم يصلوها مضمر قبل ساكن
3_ان تقع بين متحركين مثل (اماته فاقبره)(وختم على سمعه وقلبه) وحكمها الصله لجميع القراء وذالك لان الهاء
حرف خفى فقوى بالصله بحرف من جنس حركته .كم قال الشاطبى(وما قبله التحريك للكل وصلا)
4_ان تقع قبل متحرك وقبلها ساكن مثل (فيه, منه ,اجتباه)وحكمها الصله لابن كثير كما قال الشاطبى(وما قبله التسكين لابن كثير)